التدخّل مع الحدث
:
ç
وضع برنامج فردي لاعادة تأهيل الحدث وبمشاركته.
ç
وضع استراتيجيّة التغيّر السلوكي وتحديد آليات العمل
ومقاييس التقييم.
ç
العمل على الأسباب التي أدّت إلى إنحراف الحدث :تحديد
العناصر الاقتصاديّة والاجتماعيّة والعائليّة والعاطفيّة
للجرم والعمل عليها.
ç
تمكين الحدث من خلال الدعم المتخصّص والتربوي من حلّ
مشاكله بطريقة بنّاءة ومقبولة من المجتمع.
ç
العمل مع الحدث على بناء ثقته بنفسه واعادة ثقته
بالراشدين, بالسلطة و بالمجتمع.
التدخّل مع العائلة
:
ï
اشراك العائلة بعمليّة اعادة التأهيل.
ï
تدعيم دور الأهل التربوي ومدّهم بالطرق والآليّات لفرض النظام و
ممارسة الرقابة.
ï
اعادة ترتيب الأدوار العائليّة و تمكين الوالدين من فرض سلطتهم
التربوية.
ï
تسهيل التواصل داخل العائلة.
ï
توجيه الأهل الى الموارد المتاحة ( الموارد العائليّة,
الخدماتيّة, المّاديّة ...) وتعزيز استعمالها وزيادة
أثرها.
|