[الصفحة الرئيسية] [خطط وقائية وتأهيلية] ■  [التدابير البديلة] ■ جمعيّة اتحاد حماية الاحداث في لبنان

  

جمعيّة اتحاد حماية الاحداث في لبنان

 

لمّا كان القانون 422/2002 من خلال نصّه للتدابير البديلة يتيح للحدث الإشتراك الفعلي في عمليّة التأهيل والتقويم ويقدّم له فرصة لدمجه في المجتمع وتفاعله فيه بشكل سليم وموجّه وإبقائه ضمن عائلته كشخص معيل.

 

ولمّا كان الاتحاد يعمل على تدابير حماية وتأهيل الحدث حتى قبل صدور القانون 422 (تدابير الحماية والمراقبة الاجتماعية) وقد طورها فيما بعد من خلال تدابير اللوم والحرية المراقبة.

فكان للإتحاد دوراً مهماً في تطبيق التدابير التربوية البديلة.

 

بالنسبة لمحافظات بيروت، البقاع، جبل لبنان والشمال، تقوم المساعدة الإجتماعية في الإتحاد بدور الوسيط بين الجمعيات المكلفة تنفيذ التدابير البديلة (أركنسييل والحركة الإجتماعية) والمحاكم.

 

من مهامها  

 

þمقابلة الحدث قبل صدور الحكم ودراسة وضعه على كافة الأصعدة (الإجتماعي، النفسي، الصحي والتربوي) وطبيعة الجرم وظروف إرتكابه وإمكانية وجود إسباقيات للحدث، والإقتراح بالتالي على محكمة الأحداث المختصة التدبير التربوي المناسب لوضع الحدث.

 

þ توجيه الحدث وحثه على تنفيذ تعليمات المحكمة شارحة بالتالي أهمية التدبير البديل عن السجن بالنسبة له والفرصة التي يتيحها له القانون 422 للتعويض إيجاباً عن ما إرتكب من إساءة ولتجنيبه النتائج السلبية الناجمة عن التدابير المانعة للحرية، وشرح أهميّة الطلب الذي سيقدمه للمحكمة والذي يحوي إقراره بمسؤوليته عن الفعل الجرمي الذي قام به وإقتراحه لآلية التعويض عنه عبر تدبير بديل.

 

þ كذلك الأمر بالنسبة للعقد التربوي الذي سيوقعه للبدء بتنفيذ التدبير والإلتزام بكل موجباته وهي :

إنجاز العمل المفروض من المحكمة، إحترام المواعيد وعدم التغيب عن العمل، إحترام النظام والموظفين في المؤسسة والعناية بالمعدات المستخدمة.

أما بالنسبة لمحافظتي الجنوب والنبطية فقد أخذ الإتحاد لحماية الأحداث في لبنان على عاتقه متابعة تطبيق تدبير العمل للمنفعة العامة فيهما وذلك ضمن إتفاقية مع منظمة اليونيسف ووزارة العدل.

 

مهام المساعدة الإجتماعية المكلفة من قبل الإتحاد متابعة تنفيذ تدبير العمل للمنفعة العامة في منطقة الجنوب :

E     التنسيق مع المؤسسات العامة والجمعيات الأهلية في المنطقة وذلك بهدف إحالة الحدث إليها لتنفيذ التدبير البديل في مراكزها ومشاغلها.

E مراقبة الحدث خلال تأدية مهامه للتأكد من إنجازه لعمله على نحو مرض وإلتزامه بالمواعيد.

E إبلاغ المحكمة بأي إنتهاك لشروط العمل والعقد التربوي الموقع من قبل المؤسسة التي تتبنى تنفيذ عمله.

E تقديم تقارير لمحاكم الأحداث عن وضع الحدث وكيفية تنفيذه.

E القيام بمتابعة أسرية للحدث من خلال مقابلات وزيارات ميدانية ومنزلية وتقديم التوجيه والإرشاد العائلي.