[الصفحة الرئيسية] [خطط وقائية وتأهيلية] ■  الحماية القضائية

 

الحماية القضائية

هي نوع من الاجراءات القضائية تتخذ بحق الطفل في الحالات التالية :

 

عندما لا تعود الحماية الاجتماعية

ممكنة أو كافية

عندما يكون أحد أفراد عائلته

مصدر عنف بالغ

عندما تعجز العائلة عن وقف الخطر  الذي يتعرض له الطف.

 

المركز الطبي النفسي

 

عمل المركز الطبي النفسي منذ كانون الأول 1996 ولغاية آخر أيلول 2006   

 

مع اقتراب العام العاشر لتأسيس " المركز الطبي النفسي لرعاية طفل الحرب وعائلته" بفروعه الثلاثة في مدن بيروت والنبطية وصور، تزداد وتيرة العمل والطلب على الاستشارات والعلاجات  التي تؤمّنها المراكز، وجديدنا كان العام الفائت افتتاح مركزين جديدين في كل من مدينتي طرابلس وزحلة، وفيما يلي تقرير عن خلاصة العمل في المراكز كافة خلال الفترة الممتدة من سنة 1996 وحتى أيلول 2006.

 

مركز بيروت

 

يواظب العاملون في مركز بيروت على استقبال جميع الحالات، وحسب الاولوية والحالات الطارئة والتي ازداد عددها نتيجة الظروف الامنية والسياسية والاحوال المأسوية التي يتخبّط فيها الوطن، فقد تمّت معاينة (728) طفلا" أي ما يوازي (6329)  استشارة، معظمهم يعاني من اضطرابات سلوكية او في الشخصية تلحظها المدرسة أو المؤسسة التي ينتمون اليها وبالتالي يأتي هؤلاء الاطفال بصحبة ذويهم للتعرّف على أسباب المشكلة وسبل علاجها...

كما تمّت معاينة (606) راشدا" اي حوالي (4345) استشارة يعاني معظمهم من حالات القلق، الخوف، الوساوس، اضطرابات ما بعد الصدمة... ويعمد الاخصائيون الموجودون الى وضع برامج تأهيلية ومساندة نفسية لكل حالة على حدى... هذا ويستمر المركز في عقد لقاءات ومشاورات مع كافة المؤسسات المعنية بالشأن النفسي والاجتماعي والتربوي (دار الطفل اللبناني، اتحاد حماية الطفل اللبناني، مراكز العيادات المتخصّصة، مؤسسة الاعاقات...)

ويشكّل مركز بيروت مكان التقاء للعاملين في كافة المراكز، حيث قش دوريا" أبرز الصعوبات والمشاكل التي تعترض العمل، كما يصار الى مناقشة الحالات بشكل جماعي والاطلاّع على مختلف الآراء، كذلك يتمّ في هذا المركز مناقشة أبرز الاصدارات العلمية المتعلّقة بالطب النفسي وانواع العلاجات، كل هذه الامور تساعد على تحفيز العاملين وابقائهم على صلة بمجريات الامور العلمية والعملية معا"...

 

مركزا صور والنبطية 

 

لا يزال هذان المركزان يستقبلان ايضا" كل الحالات والمراجعات من قبل الجميع، اطفالا" وراشدين، وقد تمّ استقبال (884) طفلا" في هذين المركزين اي ما يوازي (3846) استشارة وذلك ضمن المراكز المتخصصّة للاستقبال (مستوصف وزارة الصحة)، او داخل المدارس.

تقوم الاخصائية في علم النفس المدرسي في كل من صور والنبطية، متابعة حالات أطفال يعانون من مشاكل دراسية وسلوكية داخل العديد من المدارس، وخاصة الرسمية وذلك بالتنسيق مع المدراء وأعضاء الهيئة التعليمية والمشرفين التربويين في حال تواجدهم... وقد درجت العادة وخاصة مع مطلع العام الدراسي على تلبية العديد من طلبات الادارات المدرسية بتقديم محاضرات أو اجراء ندوات للطلاب والاهل تساعد على تذليل الصعوبات أمام الأطفال لإنهاء عامهم الدراسي بأقل قدر من الخسائر...

وكما في بيروت، يصار في النبطية وصور الى التنسيق مع كافة المؤسسات والمراجع، لتنظيم العمل وادارة الجهود المبذولة في الاطار الصحيح. كذلك تمّ استقبال (928) راشدا" أي ما يعادل (4149) استشارة تتراوح اضطراباتهم النفسية ما بين الخفيفة والآنية وتلك المزمنة، والتي تستلزم علاجا" طويلا" كما وأنّ العاملين في هذين المركزين يحرصون على الاستفسار دائما" عن الاشخاص ضحايا قانا والمجازر الاخرى، وحتى زيارتهم في منازلهم لتأمين الدعم النفسي لهم والعمل على اندماجهم اجتماعيا" بكافة السبل المتوافرة لدينا...

كما وأنّه بالتنسيق مع المدارس التي يتمّ متابعة الحالات بداخلها، يصار في كل عام الى تشكيل مجموعات من الاطفال تعاني من مشاكل متشابهة، يعمل الى تقديم العلاج لها بشكل جماعي عبر وسائل الرسم، اللعب، المسرح، الدمى وذلك لاطلاق حرية الطفل في التعبير داخل الجماعة والافصاح عن مكنوناته الدفينة.

يصار أيضا" الى تنظيم حفلات مرتبطة بمناسبات خاصة داخل المدارس، وذلك بحسب توفّر الامكانيات المادية، وذلك لإدخال البهجة الى قلوب هؤلاء الاطفال الذين يعيشون في بيئة محرومة من الوسائل الترفيهية التي هي من حق أي طفل كان...

 

برنامج خاص لمتابعة الاطفال المعرّضين لسوء المعاملة

 

جديد العام الفائت كان افتتاح مركزين في مدينتي طرابلس وزحلة، وذلك للمتابعة بشكل خاص للأطفال ضحايا سوء المعاملة والتحرّش الجنسي، فقد تمّ معاينة (17) حالة في بيروت مما استدعى (198) استشارة، كما تمّت متابعة (17) طفلا" أي ما يعادل (210) استشارة في قصر العدل في طرابلس، و(11) حالة أي ما يعادل (65) استشارة في المستشفى الحكومي في زحلة، و(10) حالات في النبطية وصور مما يعادل (50) استشارة.

وكذلك حصلت الجمعية (جمعية العناية بأطفال الحرب) على ترخيص من وزارة العدل يسمح للأخصائيين بحضور جلسات الاستجواب لقاصرين موضوع الدعوى في شأن التحرّش الجنسي.

هذا وقد عمل الاخصائيون على تنظيم محضر علمي نتج عنه وثيقة استمارة تحتوي على أبرز الخطوات النفسية اللازم اتّباعها عند أي "تحقيق" يجرى لأي دعوى في هذا الاطار، وفي هذا المجال عقدت لقاءات عدّة في وزارة التربية مع المنسّقين التربويين، لمناقشة سويا" كيفية رصد حالات الاطفال الخاضعين لسوء المعاملة في المدارس وكيفية الابلاغ عنها، ومتابعة الملف بأكمله... وهذا المشروع لايزال محطّ مناقشات ولقاءات للمستقبل القريب.

 

انشاء شبكة أوروبية- متوسطية لمواجهة الصدمات لدى الاطفال

 

نفيدكم بأن جمعيتنا تشارك هذا العام  في أعمال الشبكة الاوروبية- المتوسطية  ل "متابعة وعلاج الصدمات لدى الأطفال" والتي هي برئاسة البروفسور Louiscrocq الذي أشرف على أعمال مراكزنا منذ تاسيسها... هذا العمل المشترك هدفه في النهاية اصدار كتاب عن الصدمات عند الاطفال، كيفية رصدها، وعلاجها، ومتابعتها من قبل المعنيين مباشرة (الاطبّاء والاخصائيون النفسانيون) وغير المباشر (الاطبّاء، الممرضون، المساعدون الاجتماعيون، مدراء المدارس والمعلمون...).